الخميس، 29 نوفمبر 2012

الاحتفال بالسينما الجزائرية بمهرجان القاهرة الدولي


أقيمت ندوة عن السينما الجزائرية في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية مساء الخميس 29 نوفمبر ضمن فعاليات أول أيام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ35 .

ودارت الندوة حول مدى تأثير الثورة الجزائرية في السينما ومدى تأثر السينما بالثورة وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى الثورة الجزائرية التي اندلعت ضد الاحتلال الفرنسي في 1 نوفمبر 1954.

شارك في الندوة من الجزائر الناقد جمال الدين الحازورلي والمخرج سعيد مهداوي والإعلامية فاطمة بن حوحو وأيضا السفير الجزائري في مصر عز الدين فهمي كما حضر الناقد المصري سمير فريد  وأدارها الصحفي أحمد فايد .

وقال الناقد جمال الدين الحازورلي ::إن السينما الجزائرية هي الصلة التي تربطنا بمصر ومهمتها التقريب بين السينمائيين والإعلاميين الجزائريين والمصريين.

وأضاف أن السينما الجزائرية جاءت من رحم الثورة وكان لزاما عليها أن تكون حاضرة للوصول للعالم الخارجي بعد الثورة وتصحيح الصورة المشوهة التي كان ينقلها الاحتلال الفرنسي عن الجزائر من خلال الأفلام التي كان يقدمها وينفق عليها الكثير، وجاءت السينما الجزائرية التي كانت تقدم بدون أموال باهظة وبتكاليف بسيطة جدا وحاربت السينما التي كانت تقدمها فرنسا .

وتمني الحازورلي أن يقام أسبوع السينما الجزائرية في مصر للفيلم القصير الجزائري الجديد حتى يكون هناك اتصال بين شباب الجزائر وشباب ميدان التحرير.

0 التعليقات:

إرسال تعليق