الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

بالفيديو.. وزير البترول: كل أسرة لديها بطاقة تموين ستحصل على "أنبوبتين بوتاجاز".. وندرس توزيع البنزين بالكوبونات


قال المهندس اسامة كمال وزير البترول :ان البترول الخام يكفى احتياجنا من الاستهلاك 17 عاما والغاز 30 سنة ومعدل هذه السنوات يتحرك يوميا تبعا لمعدلات الاستكشاف.

وأضاف كمال: ان مصر تستهلك بترول بقيمة 265 مليار جنيه سنويا طبقا للاسعار العالمية وأن قيمة الاستهلاك 160 مليار جنيه بينما يباع للجمهور بـ50 مليار جنيه وبهذا تتحمل الدولة 110 مليارات جنيه قيمة هذا الفارق منها 20 مليار جنيه قيمة دعم سعر انبوبة البوتاجازو50 مليار جنيه لدعم السولار وان 20% من الدعم يذهب الى 80% من المصريين والعكس وان اصحاب الفيلات والقصور يحصلون على دعم الطاقة كالفقراء واضاف ان الانظمة السابقة لم تجرؤ على المساس بملف الدعم .

واكد أسامة كمال في حواره مع الاعلامية لميس الحديدى فى برنامج "هنا العاصمة " على قناة " سى بى سى" انه هناك تعليمات واضحة من القيادة السياسية بعدم رفع الدعم عن الفقراء والذى يصل فى الموازنة الجديدة الى 70 مليار جنيه .

وعن البدائل المطروحة قال وزير البترول :انه يتم دراسة تخصيص حصة بنزين مدعم لكل سيارة فى مصر وستوزع عن طريق كوبونات مع المقررات التموينية لكل سيارة اقل من 1600 cc وسيارات الخدمة العامة اضافة الى حوافز لتحويل طاقة السيارة الى غاز وأكد على تشديد الرقابة على القطاع الخاص وأضاف ان المبالغ التى سيتم توفيرها سيتم استغلالها فى تحسين وسائل المواصلات .

وعن البدائل المطروحة لترشيد دعم انبوبة البوتاجاز قال ان الاسرة التى لديها بطاقة تموينية تستحق انبوبتين وما زاد عن ذلك سيتم صرفه بنصف الدعم .

وقال كمال ان مصر لا تصدر الغاز لاى دولة منذ ستة اشهر وقال ان توجيه كمية كبيرة من الغاز لتشغيل الكهرباء هذا العام جاء نتيجة لسرقة الكهرباء بنسبة 15 % وان موضوع تصدير الغاز قيد البحث .

0 التعليقات:

إرسال تعليق