الخميس، 2 أغسطس 2012

السير الذاتية لخمسة من الوزراء الجدد في حكومة هشام قنديل، التي تضم 35 وزارة بينها 4 وزارات جدد، وهم المستشار أحمد مكي وزير العدل ومحمد محسوب وزير شئون المجالس النيابية ومصطفي حامد وزير الصحة وكمال عبد الحميد البترول وأشرف العربي وزير التعاون الدولي.



** المستشار أحمد مكي وزير العدل


ولد المستشار أحمد مكي وزير العدل الجديد فى 5 يناير عام 1941، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية عام 1961، وعين فور تخرجه معاونا بالنيابة العامة.


وتدرج المستشار أحمد مكي في كافة المناصب القضائية، منذ أن عين في النيابة العامة، إلى أن عين مستشارا في محكمة النقض في 20 أغسطس 1985، ثم نائبا لرئيس محكمة النقض اعتبارا من 3 ديسمبر عام 1989.


وتولى المستشار مكي رئاسة محكمة القيم، فضلا عن عضويته بمجلس القضاء الأعلى خلال العام القضائي (2010 / 2011) نظرا لأقدميته بين مستشاري محكمة النقض التي أوصلته إلى منصب النائب الثاني لرئيس محكمة النقض، إلى أن أحيل للمعاش في 30 يونيو 2011 بعد بلوغه سن التقاعد الرسمي في سلك القضاء والمحدد بـ70 عاما.


وعقب إحالته للتقاعد كلفه المستشار حسام الغرياني رئيس محكمة النقض، ومجلس القضاء الأعلى (سابقا) برئاسة لجنة تتولى دراسة وإعداد مقترحات لتعديل قانون السلطة القضائية ووضع مشروع قانون جديد.




** محمد محسوب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية


تسلم الدكتور محمد محمد محسوب وزارة الشئون القانونية والمجالس النيابية، فى الحكومة الجديدة.


ولد محسوب بمركز "منيا القمح" محافظة الشرقية عام 1964، وتم اعتقاله عام 1982 وهو بسن الـ16 عاما و كان لهذا الاعتقال عظيم الأثر فى نفس محسوب، حيث دفعه لتحويل مساره من دراسة الطب إلى الحقوق ، ليكون أول دفعته عام 1986، حيث حصل على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق جامعة عين شمس، ومنها حصل على درجة الماجستير عام 1988، ومع ذلك لم يتم تعيينه في أية وظيفة قضائية أو بالجامعات للمنع الأمني وبعد أن أقام دعوى قضائية أمام القضاء الإداري، جرى تسوية الأمر على أن يعين مدرسا مساعدا بالمنوفية مقابل تنازله عن الدعوى ، ثم سافر إلى باريس ليواصل الدراسة في السوربون بين عامي 1992-1995، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1995 في القانون الاقتصادي الدولي.


ترشح محسوب لانتخابات مجلس الشعب عام 2000 مستقلا ، كما قام بتدريس القانون الشرقي والإسلامي بجامعة "لوزان" بسويسرا لخمس سنوات متتالية.


وفى أعقاب ثورة 25 يناير، أسس محسوب لجنة استرداد ثروة مصر المنهوبة مع الدكتور حسام عيسى والدكتور محمد سليم العوا يوم 7 فبراير عام 2011 في ميدان التحرير وتولي رئاستها.


ثم تولي محسوب عمادة كلية الحقوق فى يونيو عام 2011 ، و طرح اسمه كأحد أعضاء الجمعية التأسيسة ليصبح وكيلا للجمعية التأسيسية لصياغة الدستور.


حصل محسوب على العديد من الجوائز المحلية والدولية، منها جائزة أفضل بحث من المعهد الدولي للقانون المقارن بمدينة "لوزان" بسويسرا عام 2002، وجائزة أفضل ورقة عمل في مؤتمر حقوق الأسرة في كوبنهاجن عام 2003، وجائزة الدولة التشجيعية عام 2008.


** محمد مصطفى حامد وزير الصحة


تسلم الدكتور محمد مصطفى حامدرئيس الأمانة العامة للمجالس الطبية اليوم الخميس، حقيبة وزارة الصحة فى الحكمة الجدية والتى اقترب تشكيلها على الانتهاء.


ولد الدكتور محمد مصطفى حامد فى 27 فبراير عام 1957، وتخرج في كلية طب قصر العينى (بكالوريوس طب وجراحة) عام 1980، ثم حصل على درجة الماجستير والدكتوراه فى تخصص الأشعة التشخيصية من طب قصر العينى.


وتدرج فى العمل الوظيفى فى كلية طب قصر العينى من معيد إلى مدرس مساعد ثم مدرس وأستاذ مساعد ثم أستاذ عام 2003، وشغل مناصب إدارية فى قصر العينى كمسئول إدارى بقسم الأشعة حتى عام 2005، ومدير مستشفى منيل بحرى عام 2006، ثم شغل منصب نائب مدير عام مستشفيات جامعةالقاهرة عام 2006.


كما شغل بعد ذلك رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة منذ عام 2006 وحتى عام 2011 ، كما شغل بعد ذلك رئيس وحدة الأشعة التداخلية بقصر العينى منذ عام 2011 وحتى الآن.


والدكتور محمد مصطفى حامد متزوج من الدكتورة منى أحمد رضوان أستاذ الأمراض الباطنية بقصر العينى، وله ثلاث بنات.




** أسامة محمد كمال عبدالحميد وزير البترول


- ولد المهندس أسامة محمد كمال عبدالحميد وزيراالبترول والثرورة المعدنية الجديد في 5 إبريل 1959، حصل على بكالوريوس هندسة كيماوية ونووية عام 1982 من جامعة القاهرة وهو متزوج ولديه ثلاث بنات.


تقلد المرشح عدة مناصب منها مهندس عمليات وحالات الطوارىء بشركة خدمات معالجة المياه والمخلفات "ووتر سيرفيس دايا ايجيبت" في الفترة من يوليو 1981 حتى مارس 1984 ومدير مشروعات بالشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية "إنبي" في الفترة من إبريل 1984 حتى يناير 2000، مساعد رئيس شركة الاستشارات الفنية والمشروعات البترولية "بتروجيت" في الفترة من يناير 2000 حتى يناير 2002 ، نائب التخطيط والمشروعات وعضو مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات في الفترة من 22 يناير 2002 حتى 12 مارس 2009 ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" في الفترة من 14 مارس 2009 حتى 14 يونيو 2010.


يذكر أن المرشح له عضوية بنقابة المهندسين المصرية، مجلس إدارة جمعية المهندسين الكيماويين، مجلس إدارة جمعية البترول المصرية ، جمعية الهندسة الإدارية ، غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ، غرفة التجارة الكندية بالقاهرة، المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة .. كما أنه رئيس اللجنة الاقتصادية بالاتحاد العربي للأسمدة.


** أشرف العربى وزير التعاون الدولي


كلف رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل، الدكتور أشرف العربي بتولي حقيبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي خلفا للسيدة فايزة أبو النجا، التي استمرت لمدة 4 حكومات متواصلة.
وعمل العربى أستاذا في الاقتصاد المساعد بمعهد التخطيط القومى المصرى، وهو حاصل على درجة الدكتواره من جامعة "كنساس" بالولايات المتحدة عام 2004، وشغل منصب مستشار بوزارة التخطيط وأعير للعمل كمستشار فى معهد التخطيط العربي الكويتي.


ونشرت له العديد من الأبحاث الاقتصادية فى مجالات التنمية البشرية واستهداف التضخم وتنافسية الاقتصاد المصرى وسوق العمل محليا ودوليا، وقام بالاشتراك فى كتابة وتحرير تقريرالتنمية البشرية لعام 2010، والذى كان تحت عنوان (الأهداف التنموية للألفية).

0 التعليقات:

إرسال تعليق